لوحاتي
كيف تقرأ لوحة فنية؟
.المذهب الواقعي:
مدرسة الواقعية
المدرسة أنه يجب على الفن أن يكون عمليا وواقعيا بدلا من أن يركز على المشاعر والرومانسية. ويتميز هذا النوع من الفن بتصوير الحياة اليومية بطريقة واقعية ومفصلة، دون الاهتمام بالجمالية أو الرومانسية. وتشتهر المدرسة الواقعية برسم الطبيعة الصامتة والمناظر الحضرية في أوروبا خلال القرن التاسع عشر.
على القضايا المهمة التي تواجه الطلاب والمجتمع بشكل عام. ويجب على المدرسة أيضًا تحمل مسؤولية تعزيز المفاهيم الأخلاقية والقيم في الطلاب من خلال تنظيم الأنشطة اللاصفية والتعليم عن طريق التمثيل الحي.
الفنان يريد نقل جوانب مهمة للجمهور بشكل يعكس الحقيقة بشكل دقيق.
دون غرابة أو نفور.
أهمية الفنان الذاتية تكمن في تصوير حياة الناس بصدق وأمانة، دون التدخل فيها.
يتجلى الأمر في أن الرسام لا يتشبث بالموضوع بل يتخلى عنه ويصوّره على الوجه الذي يناسبه.
يعمل على حل مشكلات المجتمع في حياته اليومية، يقدم الأفكار التي تساعد في الحل.
تصوّر العالم كما هو، وتتميّز بالدقة والتفاصيل الواقعية في الرسم، بينما تهتم الرومانسية بالإلهام والمشاعر والخيال، وتتميز بالاهتمام بالجمال والأحاسيس والبعد العاطفي في العمل الفني.
يجب عدم السيطرة الزائدة لشخصية الفنان على الموضوع، ولكن عند النظر بنظرة رومانسية، تتبين العكس.
الفكرة، فإن كل فنان يجب أن يتمتع بحرية تعبيرية كاملة في إبداعاته. لا يجب أن يتعرض الفنان لأي قيود أو تدخل في عمله الفني. إذا كانت الحرية الإبداعية للفنان مقيدة ، فإن ذلك قد يؤدي إلى إخفاق العمل الفني في إيصال الفكرة المرجوة بشكل فعال إلى الجمهور. لهذا السبب نرى أن إطلاق العنان للإبداع والخيال يزيد من جاذبية الفن وقوته في الإيصال.
مشاعره للآخرين.
![]() |
المذهب الواقعي |
.المذهب الانطباعي:
يحاول رسامو الانطباعية تقليد الضوء عندما ينعكس على أسطح الأشياء،
ويحققون ذلك باستخدام الألوان الزيتية في بقع منفصلة صغيرة ذات شكل واضح،
بدلاً من خلطه على لوحة الألوان
يحاول فنانو الإنطباعية تقليد الأضواء عندما تنعكس على سطوح الأشياء.
يقومون بتحقيق هذا الهدف عن طريق استخدام الألوان الزيتية في بقع صغيرة منفصلة ذات شكل واضح.
بدلاً من استخدام لوحة الألوان، اختار الفنانون الانطباعيون العمل في المكان المفتوح، وبالتحديد في الهواء الطلق.
بالتصوير المباشر في الطبيعة، بعيداً عن أي مكان داخلي أو محصور، وأحياناً كانوا يفضلون هذه الطريقة.
ظروف الطقس على المنظر، وكيف يمكن أن تؤثر هذه التغييرات على الجوانب المختلفة في الصورة.
تختلف الألوان والخصائص السطحية عندما يتم التقاطها في أوقات مختلفة.
تعتبر الفنانين "أوجست رينوار" و"بول سيزان" من أهم فناني الانطباعية الشهيرين في فرنسا.
في رسم الشمس وأشعتها الذهبية.
المختلفة تؤثر بشكل كبير على الظروف البيئية والحياتية في الأرض. وتعتبر دراسة هذه التغيرات وتأثيراتها من الأمور المهمة لفهم آليات وعمليات الطبيعة وتأثيرها على الإنسان والحيوانات والنباتات. ويتم ذلك عبر العديد من المجالات العلمية كالفيزياء والكيمياء وعلوم الأرض وعلوم البيئة. وتتطلب هذه الدراسات استخدام التقنيات المختلفة في جمع البيانات وتحليلها لتفسير التغيرات والتوقعات المستقبلية.
يتضح من لوحاته "في الشرفة" التي رسمها عام 1879م أنه كان مهتمًا بالزهور.
Regarding "Cezanne," he displayed an understanding and appreciation for colors in all their richness and color intensity.
لوحة "زهور الأضاليا في إناء" عام 1875م.
له في الطبيعة ، وأنه يعبر عن الإحساس والخيال وليس عن الواقع. ولكن في الآونة الأخيرة ، تم اكتشاف العديد من اللوحات الرسمية القديمة التي يعود تاريخها إلى مئات السنين ، تظهر استخدامًا متقدمًا للخط والرسم بطريقة توحي بوجود إدراك وعمق فني لدى الإنسان في العصور القديمة. يعتقد الفنانون الإنطباعيون أن الخطوط المرسومة هي بشرية ولا وجود لها في الطبيعة، فهي ذات دلالات غير واقعية وتعبر عن الإحساسات والخيالات. ومع ذلك، تم اكتشاف العديد من التحف الفنية القديمة التي يرجع تاريخها إلى مئات السنين وتوضح الاستخدام المتقدم للخطوط والرسم. وهذا الاستخدام يظهر وجود إدراك وفن عالي لدى الإنسان في العصور الماضية.
يمكن أن تقوم بإعادة صياغة الفقرة التالية باللغة العربية على النحو التالي: "في الطبيعة، يتمثل خط الجرافيك بألوان محددة ومشهورة وهي البنفسجي والنيلي."
اللون الأزرق والأخضر والأصفر والبرتقالي والأحمر.
كانت ألوان المسجل البصري واضحة ونقية، حرصت على توثيق المشاهد بدقة.
يهتم بالتقاط وتجسيد اللحظات المميزة في الوقت الذي يعيشه، مستخدمًا مجساته الخمس لاكتشاف التفاصيل الدقيقة في المشاهد والأشياء التي حوله. وتتمثل مهارته الأساسية في تحويل هذه اللحظات إلى فن تجسيدي لا يمكن إعادته.
صورًا ويفترض علاماته على الأشياء التي يراها، وذلك لتسجيل وثقل ما يرويه لاحقًا.
ق الفوتوغرافي بتصوير شيءٍ ما في لحظةٍ محددة من النهار.
يُفضِّل المصوِّرون المؤثِّرين تصوير الشكل تحت ضوء الشمس المباشر خلال فترة شروق الشمس بشكل خاص.
فظهرت لوحاتهم متألقة بالألوان الجميلة.
تركيزي الرئيسي. حاولت تحقيق الجمالية العامة للموضوع بتسجيل الجو العام ولون البيئة التي كنت فيها. لقد حاولت إعطاء الانطباع العام للمشهد بدلاً من التركيز على التفاصيل الصغيرة.
لا يهمهم فقط تسجيل الحقائق ولكن أيضًا يوثقون المشاعر والانطباعات الشاملة عن الأشياء بطريقة تعطي المشاهد انطباعًا أنهم شغوفون ومهتمون بالموضوع.
يرى بعض الناس الأجزاء بالرغم من أنها غير مرسومة، فتزداد سحرًا وجمالًا وجاذبيةً.
الفقرة المقصودة في اللغة العربية: المشاهدة. ومن أحد ميزات الأسلوب الانطباعي أنه لا يهتم بالجوانب الموضوعية.
على طابع الغموض واللاوعي بسبب خلط الأشكال والألوان وتفاعلها بشكل مميز، مما يجعل المشاهد يتأمل اللوحة بتأمل عميق لاستكشاف المعاني والرسائل التي تحملها.
يتمدد المباحث السابقة إلى حد واحد، وحسبما أشرنا سابقاً، يُعد الضوء الموجود في اللوحة أحد أهم الأشياء اللافتة للنظر.
مختلف تماما. ويمكن اعتبار الانطباعية نوعا من التأويل الفني والمباشر للواقعية، حيث يتم التركيز على الانطباع الفني للواقع بدلاً من تصويره بشكل مباشر. وقد صاحب هذه الحركة الفنية في القرن التاسع عشر العديد من الفنانين المبدعين مثل كلود موني وجورج سورا وفان جوخ وإدوارد مانيه. يمكن القول بأن الانطباعية نشأت من الواقعية، لكن في إطار مختلف تماماً. إذ تُعَدُ الانطباعية نوعاً من التفسير الفني والمباشر للواقعية، حيث يتم التركيز على الانطباع الفني للواقع وليس تصويره بشكل مباشر. تميّزت هذه الحركة الفنية بفنانين مبدعين في القرن التاسع عشر مثل كلود موني وجورج سورا وفان جوخ وإدوارد مانيه.
تختلف منظورتي العلمية، حيث أنها تتصور لنا الحقيقة لكن بأسلوب يعتمد على التحليل العلمي.
في هذه الجملة معلومة مهمة وهي التركيز على الأساليب التي استخدمت في هذه المدرسة ويتم التأكيد على ذلك عند ظهورها.
هناك أساليب تتماشى مع نفس النظرية، ولكن تختلف الطريقة المتبعة في التنفيذ من شخص لآخر.
فالتأثيرية لها اساليب ثلاثة:
. الأسلوب النقطي: هو طريقة رسم الصورة بشكل كامل باستخدام النقاط.
، فالألوان المتجاورة تعطي انطباعاً بالحيوية والحركة، مثلما يحدث في حياتنا اليومية.
عندما يحدث خطأ في ضبط الهوائي على التلفزيون الملون، فإن الصورة قد تتحول إلى نقاط.
يمكن التعبير بشكل مختلف عن الجملة يعتمد على السياق، ولكن إذا كان النص يتحدث عن مخاطر طقس الطيران فمن الممكن أن نقول: "أو يمكن أن يكون المشكلة في موقع الإذاعة .الأرضية وانعكاسها على الطقس".
: يعتمد هذا الأسلوب على تفريق الأسطح إلى مجموعة من الألوان.
هو الأزرق ولا يتداخلان، وهكذا مع بقية الألوان. الهدف من هذا النهج هو خلق تباين ووضوح في التصميم الفني أو الأعمال الفنية.
وبالتالي ، يتم حث المتعلمين على عدم استخدام الألوان الأساسية النقية للرسم، بما في ذلك اللون الأحمر ، لتحقيق أفضل نتيجة في العمل الفني.
الفنان صورة في الصباح وصورة أخرى في المساء من نفس المشهد. هذا الأمر يساعد الفنان على فهم تغيرات الضوء والظل واللون وكيفية تأثيرها على المشهد المرسوم. بالرسم لحظات مختلفة في اليوم، يمكن للفنان تحسين فهمه
.تأثيرات الضوء والظل واللون على المشهد. لذا، فإن الفنان يقوم برسم صورة في الصباح وأخرى في المساء من نفس المشهد لتحليل التغيرات التي حدثت وفهمها بشكل أفضل.
مرة أخرى في المساء. يقضي الفنان وقتاً طويلاً في مراقبة الطبيعة وهو يرسم ، ويتأمل جمالها ويحاول تحويلها إلى لوحة فنية. هذا هو ما يعرف بالفن التجريدي ، حيث يتم استخدام الطبيعة كمصدر إلهام للفنان.
في المساء عند غروب الشمس.
![]() |
المذهب الانطباعي |
.المذهب التعبيري:
يهدف مذهب الفن التعبيري في المقام الأول إلى التعبير عن المشاعر والعواطف والحالات الذهنية التي تستحضرها الأشياء والأحداث في الفنان، وذلك عن طريق تكثيف الألوان وتشويه الأشكال وخلق ضربات رسم قوية وتباينات مثيرة، مستبعدًا المحاكاة الواقعية. قال الناقد جيرالد ويلز إن المذهب التعبيري هو الأكثر تأثرًا بالذاتية المفرطة، ويُرتبط بالفن الألماني في القرن التاسع عشر والعشرين، مع بعض الإشارات إلى الفن في العصور الوسطى. ومن بين الممثلين البارزين في هذا المذهب في الرسم فان غوخ وكوكوشكا ، وفي المسرح جورج كايزر وبرتولت بريشت ويوجين أونيل، وفي الموسيقى ريتشارد شتراوس، وفي السينما فريتز لانغ.
توجد حركة فنية تعبر عنها بكلمة تعبيرية، وقد ظهرت بعد الفن التأثيري، وتوجد أيضا في أي عمل فني يتضمن تمثيل الطبيعة و محاكاتها للتعبير عن مشاعر وأحاسيس فردية. وبصورة خاصة، تُستخدم هذه الفنون الحديثة المميزة بأسلوبها الفطري، والتغيير والتحول في العناصر الطبيعية أو الأشكال غير الاعتيادية، لخلق تأثيرات عاطفية. كما أنها تتّجه في الأدب بشكل خاص نحو القيم الأخلاقية بدلاً من تسجيل الأحداث الواقعية، مع التركيز بشكل خاص على مسرحيات وروايات فنية.
ظهرت حركة أدبية جديدة في فرنسا عام 1901 بعد تقييم لوحات فناني الفن التشكيلي الهولندي "فان كوخ" والفنان الفرنسي "غوغان". انطلقت هذه الحركة بقوة في ألمانيا بين عامي 1910 و 1925 ثم امتد تأثيرها إلى بقية دول أوربا. تأثرت الحركة التعبيرية في أسلوبها في ألمانيا بالكتاب السويدي "أوجوست سترندبرج" والشاعر الأمريكي "والت وايتمان". وتكمن رؤية الحركة في تشويه الواقع كوسيلة للإبداع، معتبرين أن هدف الفن الشرعي التعبير عن مشاعر الفنان بدلاً من تقليد الواقع أو الطبيعة. اعتمد الأدباء التعبيريون على أدباء روسيا مثل "ديستوفسكي" و "تولستوي". أما من حيث المضمون، فتأثرت الحركة بالشاعر الفرنسي "رامبو" وديوان الشاعر الفرنسي "بودلير" في الأعمال الشعرية المبكرة لعصر التعبيرية. واستمر تأثير هذه الحركة في أدباء روسيا حتى انتهت عصر التعبيرية.
أهم مبادئها
جسر إيلب لرولف نيتش
تمثل الثورة ثورة على مجتمع تميزت بالأخلاق الزائفة والرفاهية التي تعتمد على استغلال الإنتاج الصناعي. وقد شارك أدباء التعبيرية في التصدي للتقدم التكنولوجي وانتقدوا الأوضاع العلمية والتأملوا بالشك في النزعة الوطنية والعسكرية وسلبياتها الاجتماعية على نطاق واسع بسبب موجات تحولات سياسية خطيرة. قد أصبح هذا الأمر واضحا بشكل مخيف بعد اندلاع الحرب العالمية الأولى (1914-1918).
يعتقد أدباء التعبيرية أن التغيير الأخير لإنقاذ العالم من الانهيار يتمثل في تغيير الفرد في الأساس، حتى يتغير المجتمع نحو الأفضل. وقد قال ك. بينتوس: "إن العالم لن يصبح صالحاً إلا إذا صار الإنسان صالحاً".
يهتم أدباء التعبيرية في المقام الأول بالمضمون والإرادة والموقف الأخلاقي. وينبغي لتجربة الفنان والأديب الداخلية أن تتجلى على السطح بشكل مستفز كثيرًا (أي عبر التعبير عما يدور في داخله) ، حتى يمكن اعتبار الأسلوب التعبيري متعارضًا مع الأسلوب التأثيري المرتبط بالظاهر الخارجي (التأثيرات التي تتلقاها الفنان من الخارج). وتختلف التعبيرية عن الطبيعية في أنها تقتصر على وصف المهم، وليست محاكاة للواقع الخارجي بشكل مفصل.
انعكس الواقع المؤلم للحرب والتدمير الذي حدث في العالم على الفن والأدب، حيث تناولت الأعمال الفنية والأدبية تلك الظروف. تمحورت الموضوعات الرئيسية في تلك الأعمال حول نهاية العالم والكارثة واليوم الذي يعرف بيوم القيامة.
حاول النازيون بشكل قسري القضاء على الأدب التعبيري من الذاكرة عن طريق إعلانهم أنه "فن مشوه". ولم يكشف عن أهمية هذا الأدب إلا بعد عام 1945. وبدأ الأدب التعبيري في الظهور منذ عام 1950 في عدة مجموعات. وبما أن المسرح في الوقت الحالي لا يعرض إلا نادرا أعمالا تعبيرية (باستثناء المسرحيات الكوميدية لكارل شترنهايم)، فمن الواضح أن الأدب التعبيري قد لا يكون مهما بالنسبة للمسرح في هذا الوقت.
![]() |
المذهب التعبيري |
.المذهب التكعيبي:
المدرسة التكعيبية هي تيار فني ظهر في فرنسا في بداية القرن العشرين، ويعتمد على استخدام الأشكال الهندسية كأساس للفن الذي يخلقه. وتقوم هذه المدرسة على نظرية التبلور التعدينية، التي تعتمد على استخدام الهندسة لتشكيل الأشكال في الفن. انتشرت هذه المدرسة بين عامي 1907 و 1914، وتم إطلاقها في فرنسا من قبل بابلو بيكاسو، وجورج براك، وخوان جريس.
بدأت حركة التكعيبية تاريخيا في باريس قبل حوالي 6 سنوات من بداية الحرب العالمية الأولى ونسب الناقد لويس فوكسيل إليها المصطلح. تركز هذه الأعمال على تصوير التلال الصخرية والمنازل التي تشبه المكعبات.
ميزات النمط التكعيبي
اختارت الحركة التكعيبية الخطوط الهندسية كأساس لكل الأشكال، حيث استعمل فنانوها الخطوط المستقيمة والخطوط ذات المنحنيات. كانت الأشكال في هذه الحركة إما أسطوانية أو كروية، وأيضا ظهرت الأشكال المسطحة مثل المربع والأشكال الهندسية في المساحات المحيطة بالموضوع. استوعبت الحركة مساحات هندسية مختلفة بناء على تنوع الخطوط والأشكال واتجاهاتها. ولذلك، تركز التكعيبية على فكرة النظر إلى الأشياء من خلال الأشكال الهندسية والمكعب بالذات، إذ تؤمن بفكرة الحقيقة التامة التي تتحقق عندما تمتلك الأشكال الهندسية ست وجوه كالمكعب. ويمكن تحقيق هذا الهدف عن طريق تحطيم الشكل الخارجي والصورة المرئية.
خط زمني للمدرسة التكعيبية
كان هدف التجريدية الكيوبية ليس تسليط الضوء على المواد، ولكن على الأشكال المستقلة التي تم تحديد شكلها من خلال الخطوط الهندسية الصارمة. ويعتقد التجريدية أنها قد جعلت الأشياء الظاهرة والواقع شكلًا فنيًا. ويعتبر الفنان بابلو بيكاسو واحدًا من أهم منظري وفناني التجريدية الكيوبية.
البدايات
بدأت هذه الحركة بفترة ابتدأها الفنان سيزان بين عامي ١٩٠٧ و ١٩٠٩ ميلادية، وهي الفترة الأولى من الحركة التكعيبية.
الصورة الموحدة التكوين
تركّز المرحلة الثالثة على رسم صورة تكوينية مترابطة وواضحة المعالم، وقد بدأت في الفترة بين ١٩١٣ و١٩١٤، باستخدام الخطوط التكعيبية.
فنانون التكعيبية
يتميز بابلو بيكاسو بأنه أشهر الفنانين في مدرسة التكعيبية، كما تشهد فنون الفنانين جورج براك، ووليجرد، وجاك فيلون، وسيزان، ودوشامب، وأندريه لهوت على تأثيرات الحركة نفسها. وقد أدت الحركة التكعيبية إلى تأثيرات على الهندسة المعمارية الحديثة.
التكعيبية في العمارة
تم بناء منزل العذراء السوداء في مدينة براغ في جمهورية التشيك عام 1912.
ظهرت المدرسة التكعيبية كواحدة من المدارس المعمارية الحديثة في بداية القرن العشرين، حيث صرح الفنان سيزان بأن "الكرة والأسطوانة والمخروط" هي أساس بنية الطبيعة. وقد نشأت هذه المدرسة في الفن التشكيلي نتيجة للتباس في فهم هذه التصريحات. ولم يكن الهدف منها فرض أشكال هندسية على الطبيعة بل إعادة بناء صورتها بطريقة متماسكة وقوية. استوحى المدرسون التكعيبيون نظرياتهم من فيثاغورس، الفيلسوف وعالم الرياضيات الشهير في سبيل الهندسة والرياضيات.
لم يكن الهدف الأساسي للتكعيبيين عندما تحللوا صور الطبيعة وشكلوها بأشكال هندسية وضعها في الفن إلا لإيجاد أسرار الجمال. كانوا محركين بالشعور السائد بين فناني العصر الحديث بأن الحقيقة تختفي خلف الصورة الظاهرة.
النوايا والنقد:
لم يكن لتقنية التكعيبية التي استخدمها بيكاسو وبراك أهمية قائمة بذاتها، بل كانت تلك التقنية مرتبطة بالنوايا والمواقف المميزة التي أنتجها صالون التكعيبيين، والتي أدت إلى نوع جديد من التكعيبية. لم يكن واضحًا أيضًا إلى أي حد يعتمد هؤلاء التكعيبيون على تقنية بيكاسو وبراك في تطوير أساليب تعدد الأوجه والمقاييس الهندسية المختلفة، ولكن من الممكن أن يتوصلوا إلى ذلك بفضل معرفتهم بالتكعيبية الحقيقية. عرض هؤلاء التكعيبيون أعمالهم في الصالونات في الفترة من 1911 إلى 1912، وقد امتدت أعمالهم بعد ذلك إلى مجالات مختلفة، من بينها نماذج الحياة العصرية بمقاييس كبيرة التي شكلت التحول الهام في عالم الفن. وقد شددت هذه الأعمال التعبيرية على استخدام المنظور المتعدد وتعدد الأوجه في الأشكال الهندسية المعقدة، مع الاهتمام بالدلالات الأدبية والفلسفية للأشياء، وذلك للوصول إلى تأثير فني متميز.
في كتاب "التكعيبية" لميتسينغر وغليزس، يوضح الكاتبان بشكل صريح أن المعنى الحقيقي للوقت يتصل بالمنظور المتعدد، ويقدمان رمزًا لفهم مفهوم "المدة" الذي اقترحه هنري بيرغسون، الذي يرى أن الحياة تعتبر سلسلة متصلة الأحداث، يتدفق الماضي إلى الحاضر ويندمج الحاضر مع المستقبل. استخدم صالون التكعيبيين تعدد الوجوه في الأشكال المصمتة والفضاء وتأثيرات عين الناظر المتعددة لتحقيق شعور جسدي ونفسي يشير إلى المرونة في الإدراك، ويمسح الفوارق بين الماضي والحاضر والمستقبل. ومن بين الابتكارات النظرية التي ابتكرها صالون التكعيبيين هو مفهوم التزامن، الذي استفاد إلى حد كبير من نظريات هنري بوانكاريه وإرنست ماخ وتشارلز هنري وموريس برينت وهنري بيرغسون، حيث يعرض مفهوم الأبعاد المكانية والزمانية المنفصلة لتحديات شاملة، وجرى التخلي عن المنظور الخطي الذي تطور خلال عصر النهضة، واستبدل بأسس مختارة ومتعاقبة من عين الناظر، عبر النظر إلى موضوع البحث من زوايا متعددة مع حرية تجول العين بين واحدة إلى أخرى.
تدفّع تقنية التزامن وتعدد عين الناظر، بأعمالهم الفنية، إلى درجة عالية من الصعوبة في لوحة ميتسينغر العارية بالقرب من المدخنة التي عُرِضت في صالون دوتون في عام 1910، وفي لوحة غليزس التي عُرِضت في صالون النسبة الذهبية في عام 1912. وفي لوحة لو فوكونير أبوندونس في معرض الاستقلال عام 1911، ومدينة باريس لديلوناي في صالون المستقلين في عام 1912، وهي بعض من أكبر اللوحات في تاريخ التكعيبية. تُظهِر لوحة الزفاف لليغار، التي عرضت أيضًا في صالون المستقلين في عام 1912، مفهوم التزامن عن طريق إبراز أشكال مختلفة تتداخل في إطار زمني واحد، وتستجيب للماضي والحاضر مع القوة الجماعية. ترتبط هذه المواضيع بالتزامن بين صالون تكعيبي مع لوحات مستقبلية مبكرة لفنانين مثل أومبرتو بوكسيوني وجينو سيفيريني وكارلو كارا.
قُدِّمَت الفنونُ التكعيبِيّة و الفنُّ الأوروبي المُعاصر في الولايات المُتحدة الأمريكية في مَعْرَضٍ يعتبر اليومَ أسطورياً، معرض الأسلحة عامَ 1913م في مدينة نيويورك، والذي انتقلَ فيما بعد إلى شيكاغو وبوسطن. وفي المعرض ذاته، قدَّمَ بابلو بيكاسو لوحَتَهُ المُعرفَة بـ"الفتاةُ مع وعاء الخردل" (1910) والنُّحت الخاصُّ بِـ"رأسِ امرأة فيرناندي" (1909-1910)، و"الأشجار" (1907) من بَينَ أعمالِهِ التكعيبيَّة. وكانَ جاك فيلون، وهو مصمِّم حفر إبري، قَدّمَ سبعةَ أعمالٍ مهمّةٍ وبحجمِ كبيرٍ. وفي الوقت نفسه، صدم شَقيقُهُ مارسيل دوشامب الجمهورَ الأمريكيّ بِلوحِتِهِ "عارٌ يهبطُ سلَّماً رقم 2" (1912). وقدَّمَ فرانسيس بيكابيا لوحاتٍ تجريديةً، "لا دانس أ لا سورس" و"لا بروسيسيون" و "إشبيليّة" (1912). وَعَرَضَ ألبيرتُ غليزس لوحةً بعنوانِ "امرأةٌ مع زهور" (1910) و"رجلٌ على الشرفة" (1912)، اثنتينِ من أعمالِهِ التكعيبيَّةِ المنمقة. وساهمَ كُلٌّ من جورج براك وفيرناند ليغار وريموند دوشامب-فيلون وروجر دو لا فرنساي و ألكسندر أرشيبينكو أيضًا بِأَمثَلَة عن أعمالهم التكعيبيَّةِ.
![]() |
المذهب التكعيبي |
.المذهب السريالي:
تهدف الحركة الثقافية الفنية والأدبية للسريالية أو الفوق واقعية إلى التعبير عن العقل الباطن بشكل يخلو من النظام والمنطق ويمكن التعبير من خلالها عن الأفكار والأحلام بأي شكل، وتستخدم الأشياء الواقعية كرموز لإيصال المعنى والتعبير عن الأفكار بأشكال طبيعية وقد اعتمد السرياليون هذه الطريقة للارتقاء بالأفكار إلى الواقع المرئي الذي يخرج عن إطار التحكم أو المراقبة.
لقت المدرسة السريالية شعبية كبيرة خلال فترة تتراوح بين عامي 1924-1929، ووصلت إلى ذروتها في هذه الفترة. وكانت آخر معرض لهم في باريس عام 1947. ويعتبر الفنان الإسباني سلفادور دالي (1904-1989) واحداً من أهم أعضائها. ومن أبرز أعماله الفنية، "الخلوة"، "إصرار الذاكرة"، "الآثار"، و"البناء".
النشأة والتطور؟
إنّ مدرسة الفنّ السيريالي نشأت في فرنسا، وازدهرت في القرن العشرين مع التركيز على الغير مألوف، الذي يتعارض والذي لا يدرك بشكل مباشر من قبل الفرد. هدفت الحركة إلى التخلّي عن الحقيقة بإطلاق الأفكار المكبوتة والتصوّرات الخيالية وسيطرة الأحلام. في الفنّ سيريالي، اعتمد الفنانون نظريات فرويد النفسية التحليلية، بشكلٍ خاص في تفسير الأحلام.
تطورت حركة السريالية عبر أنشطة الدادا الدادئية خلال الحرب العالمية الأولى، حيث كان مقرها الأساسي في باريس. انتشرت الحركة في العالم اعتبارًا من العشرينيات، وأثّرت بشكل كبير في الفنون البصرية والأدب والموسيقى والفكر السياسي والممارسة والفلسفة والنظرية الاجتماعية في العديد من بلدان العالم.
قد وصف النقاد اللوحات السيريالية بأنها فن تلقائي يدمج الجانب الفني والنفسي، حيث يتم التعبير عن الأفكار الغير مدركة والإيمان بالأحلام وقدرتها الهائلة باستخدام الألوان. وتُمارس السيريالية بطريقة مختلفة عن المدرسة التقليدية للرسم، إذ تتألف تكويناتها الغربية من أجسام مختلفة وغير متصلة لإظهار الأبعاد غير الواقعية والتركيز على اللاشعور.
أهتمت الحركة الفنية السيريالية بالمضمون وليس الشكل. وبالتالي بدت لوحاتها غامضة ومعقدة، وكانت مصدرًا فنيًا لاكتشافات رمزية شكلية غير محدودة، حملت مضامين فكرية وعاطفية تحتاج إلى تفسير من قبل الجمهور المتذوق، حتى للفهم الحقيقي لها بناءً على أسسهم وخبراتهم السابقة. وتظهر المشاعر التي يستخدمها الفنان السيريالي، ما خلف الحقيقة الظاهرة للعيان، وهو نتيجة تعلقه بالحالة النفسية للإنسان وشيئًا من "الزمان والمكان" الداخلي له. وإذا كان الفنان السريالي يشبه الحالة البينما يرسم، وفي هذه الحالة تكون لوحته أكثر صدقًا.
![]() |
المذهب السريالي |
بما انكم قد تعرفتم على هذه المدارس او المذاهب الفنية ,اصبح بامكانكم قراءة اللوحة الفنية قراءة اكاديمية ,وشرحها وتتبصرون بما اراد الفنان من رسم تلك اللوحة او ذاك. شاهد هذه القطع الفنية وادرسها جيدا للفنانة كارمن جبور ولكم حرية التصور,